19 سبتمبر 2024 18:50 15 ربيع أول 1446
العروبة

    المقالات

    بداية موفقه لأداء غير تقليدى للوزراء الجدد

    الكاتب الصحفى جمال عبد السميع
    الكاتب الصحفى جمال عبد السميع

    سعدت بأداء غير التقليدى وغير النمطى لبعض الوزراء الجدد .
    كان أول من لفت انتباهى ونال احترامى واحترام الجميع وزير الزراعه الجديد علاء فاروق الذى بدأ عمله ونشاطة فى الحقول على غير ما اعتادت هذه الوزارة على تعامل الوزير من خلال مكتب مغلق .
    هذه البدايه تبشر وتعطى مؤشرا لنجاح هذا الرجل إذا استمر على هذا المنهج فى الانتقال الى مواقع المزارعين بدلاً من انتقالهم هم اليه ووقوفهم فى طابور الانتظار
    وبداية مهمه لوزير البترول المهندس كريم بدوى الذى وضع الأولوية الأولى له زيادة الحصيله الدولارية لهذا القطاع الهام من خلال جذب استثمارات اجنبيه لقطاع الثروة المعدنية واستكشافات البتروليه والغاز الطبيعي ،هذا ناهيك عن وضع الأولوية الأولى للعنصر البشرى وتنميه مهاراته وتدريبة لمواكبة احدث التقنيات العالميه فى هذا المجال الهام .
    أما وزير السياحة شريف فتحى ،فمجرد اختياره يعكس بداية موفقه بين قطاعين متلازمين هامين هما الطيران والسياحة ،خاصة ان الوزير الجديد كان وزيراً للطيران وله خبرة دوليه بالسياحة وبالتالى نحن مقبلون على علاقة من نوع جديد بين قطاعين يسودها التعاون المثمر الذى يصب فى النهاية لصالح الاقتصاد المصرى.
    وبدايه مهمه لوزير الكهرباء الدكتور محمود عصمت الذى اهتم بالمتابعة الميدانية واللقاءات الدورية مع قيادات الوزارة في مختلف القطاعات والتدقيق على البيانات وحملات مفاجئه ومتابعه التعديات والمخالفات التى تصب فى النهاية فى مستوى دقه أداء الوزارة،والجدير بالذكر البداية المهمة لإعتماد الوزير على اثنين من أهم قيادات الوزارة وهما المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضه لكهرباء مصر والمهندسة صباح مشالى نائبة وزير الكهرباء .

    اما الدكتور شريف فاروق وزير التموين الجديد ،فكان من أهم قرارته الاولى تحديد اختصاصات نائب الوزير حتى لا يكون هذا المنصب مجرد منصب شرفى بل وضع له الوزير عدة اختصاصات غاية في الأهمية حيث يتولى مهام الاشراف علي تطوير البنية التحتية والإنشائية لمديريات التموين والمجمعات الاستهلاكية ومخازن شركات الجملة، بالإضافة الي وضع خطط وبرامج لتطوير ورفع كفاءة إدارة التعاونيات الاستهلاكية ومتابعة أداء عملها.
    و تكليفه بمتابعة موقف السلع الاستراتيجية ومدي توافرها بأسعار مناسبة، مع وضع خطط وسيناريوهات مواجهة الأزمات والكوارث والحد من مخاطرها.
    وتضمنت المهام ايضًا تكليفه بالأشراف علي الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية، والإشراف علي إعداد وتطبيق موازنة البرامج والاداء، والإشراف علي منظومة الشكاوي الحكومية بالوزارة وجهاتها التابعة والمديريات.

    هذه بعض ملامح أفكار بعض الوزراء الجدد مع بدايات عملهم .
    نرجوا ونتوسم جميعاً في أن تكون هذه البدايات نقطة انطلاق لهم فى وزارتهم ونرجوا ان يكون الباقون جميعاً قد بدأوا عزف سيمفونيه متكاملة متجانسة لايعتريها النشاذ مع الإهتمام الشديد جدا جدا جدا بعنصر الوقت وسرعة الأداء والانجاز وقله التصريحات وقله المساعدين وقلة المتحزلقين وقلة المنتفعين بإعتبار أننا لا نستطيع أن تتوهم ان احد منهم جميعا لن يحاط بأصحاب المنافع والبطانات غير المفيدة والأكلين على كل الموائد .
    نتمنى للجميع التوفيق ولمصر الحبيبه الامن والسلامه والتقدم والرخاء

    (وزير الكهرباء وزير الزراعة وزير البترول وزير التموين وزير السياحة الوزراء الجدد التشكيل الوزارى الجديد)